# بمناسبة إنعقاد المؤتمر العربي الأول للاقتصاد المعرفي بمدينة جدة
تعريف الاقتصاد المعرفي :
هو الاقتصاد ال>ي يدور حول الحصول على المعرفة والمشاركة فيها واستخدامها وتوظيفها وابتكارها بهدف تحسين نوعية الحياة بكافة مجالاتها .
من خلال الإفادة من خدمة معلوماتية ثرية وتطبيقات تكنولوجية متطورة ، واستخدام العقل البشري كرأس مال وتوظيف البحث العلمي لإحداث مجموعة من التغيرات الاستراتيجية في طبيعة المحيط الاقتصادي وتنظيمه ليصبح أكثر استجابة وانسجاماً مع تحديات العوملة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وعالمية المعرفة والتنمية المستديمة بمفهومها الشمولي المتكاملي .
عناصر الاقتصاد المعرفي :
1) بنية تحتية مجتمعية داعمة ومتعلمة .
2) الربط الواسع >و الحزمة العريضة .
3) الوصول إلى الانترنت .
4) عمال وصناع معرفة لديهم معرفة وقدرة على التساؤل والربط .
5) منظومة بحث وتطوير فاعلة .
فوائد الاقتصاد المعرفي :
1) يعطي المستهلك ثقة أكبر وخيارات أوسع .
2) يصل إلى كل محل تجاري ومكتب وإدارة مدرسة .
3) يحقق التبادل إلكترونياً .
4) يغير الوظائف القديمة ويستحدث وظائفجديدة .
5) يقوم على نشر المعرفة وتوظيفها وانتاجها في جميع المجالات .
6) يرغم المؤسسات على التجديد والابداع والاستجابة لاحتياجات المستهلك أو المستفيد من الخدمة .
7) له أثر في تحديد النمو والانتاج والتوظيف والمهارات المطلوبة .
تعريف الاقتصاد المعرفي :
هو الاقتصاد ال>ي يدور حول الحصول على المعرفة والمشاركة فيها واستخدامها وتوظيفها وابتكارها بهدف تحسين نوعية الحياة بكافة مجالاتها .
من خلال الإفادة من خدمة معلوماتية ثرية وتطبيقات تكنولوجية متطورة ، واستخدام العقل البشري كرأس مال وتوظيف البحث العلمي لإحداث مجموعة من التغيرات الاستراتيجية في طبيعة المحيط الاقتصادي وتنظيمه ليصبح أكثر استجابة وانسجاماً مع تحديات العوملة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وعالمية المعرفة والتنمية المستديمة بمفهومها الشمولي المتكاملي .
عناصر الاقتصاد المعرفي :
1) بنية تحتية مجتمعية داعمة ومتعلمة .
2) الربط الواسع >و الحزمة العريضة .
3) الوصول إلى الانترنت .
4) عمال وصناع معرفة لديهم معرفة وقدرة على التساؤل والربط .
5) منظومة بحث وتطوير فاعلة .
فوائد الاقتصاد المعرفي :
1) يعطي المستهلك ثقة أكبر وخيارات أوسع .
2) يصل إلى كل محل تجاري ومكتب وإدارة مدرسة .
3) يحقق التبادل إلكترونياً .
4) يغير الوظائف القديمة ويستحدث وظائفجديدة .
5) يقوم على نشر المعرفة وتوظيفها وانتاجها في جميع المجالات .
6) يرغم المؤسسات على التجديد والابداع والاستجابة لاحتياجات المستهلك أو المستفيد من الخدمة .
7) له أثر في تحديد النمو والانتاج والتوظيف والمهارات المطلوبة .