أداء صلاة الاستسقاء في جميع المناطق صباح امس

    شاطر
    avatar
    اسير الشوق

    عدد الرسائل : 1388
    مزاجي :
    رقم العضويه : 6
    رساله : من عاش بالحيله مات من الفقر
    تاريخ التسجيل : 04/10/2007

    أداء صلاة الاستسقاء في جميع المناطق صباح امس

    مُساهمة من طرف اسير الشوق في الخميس 22 نوفمبر 2007 - 5:34

    إماما وخطيبا المسجد الحرام والمسجد النبوي يدعوان للإكثار من الاستغفار والتوبة
    أداء صلاة الاستسقاء في جميع المناطق


    الرياض - (و. أ. س):
    أقيمت صلاة الاستسقاء في جميع مناطق المملكة صباح أمس اتباعا لسنة المصطفى عليه أفضل الصلاة والسلام عند الجدب وتأخر نزول المطر أملا في طلب المزيد من الجواد الكريم أن ينعم بفضله وإحسانه بالغيث على أنحاء البلاد.
    (مكة المكرمة)
    وادى جموع المسلمين صلاة الاستسقاء أمس بالمسجد الحرام يتقدمهم وكيل امارة منطقة مكة المكرمة عبد الله بن داوود الفائز وقد ام المصلين امام وخطيب المسجد الحرام فضيلة الشيخ الدكتور عبد الرحمن السديس الذي القى خطبة اوصى المسلمين فيها بتقوى الله عز وجل.

    وقال فضيلته "انه مانزل بلاء الا بذنب ولا رفع الا بتوبة ولما امنا من عقاب الله ولم نبد خوفا منه الزمنا الخوف وضيق ما قد كان اوسعه لنا وصيرنا من بعد تقدمنا خلفا فلا تنسبوا للغير فعلا فكل ماتبدى فمنا اصله لم يزد حرفا". واضاف يقول "لله في كونه وخلقه حكمة بالغة وقدرة نافذة في كونه وخلقه يبتلى عباده بالسراء والضراء ويمتحنهم بالشدة والرخاء ومن الابتلاء الذي يصيب العباد والبلاد والسهول والوهاد مايعتري من شدة المؤنة وضعف المعونة وحبس الامطار معدن البركات ومعلم الرحمات الغيث والماء اصل الحياة والبقاء والنماء ومادة الخصب والرخاء فكم نورت الامطار رياضا وملأت حياضا ولايخفى على شريف علمكم ان من اعظم اسباب حبس المطر وقلة الغيث والقطر استمراء الذنوب والمعاصي اذ الذنوب مسخطة للجبار وشؤمها مبدد لكل انتظام ورخاء واستقرار". واوضح فضيلته ان كثيرا من الناس ركبوا لجة الاثام والمعاصي وتناسوا يوم يؤخذ بالنواصي في موقف مهول يدك الصياصي حيث دخل النقص على الامة في اعز ماتملك في عقيدتها وثوابتها وتوحيدها لربها وشاعت الاباطيل واختلاق الاخبار لغمط الحق والحط من الاقدار وفشت النميمة الخصلة الحقيرة وفرئ الاعراض والغيبة التي توجب مقت الله وتعذيبه وان بعض ضعاف النفوس استولى على الحقوق والاموال فقهروا اربابها واذاقوهم مر المعاناة واوصابها وقد اغناهم الله بالحلال عن الحرام وحذرهم من اتباع الهوى دون زمام او خطام فبالذنوب تذهب البركات وتتغير النعماء والخيرات.

    وقال فضيلته "ارأيتكم الى قطب الدين الامر بالمعروف والنهي عن المنكر في كثير من المجتمعات وهو خائر كثير ولواء الباطل ضارب الاطناب دون نكير وتغيير ارايتم ما زعزع الامة من الجفاء والتنافر والتقاطع والتدابر والحسد والشحناء والحقد والغل والبغضاء والتخاذل والتقاتل وبعد الاتفاق والائتلاف والسعي في الفرقة والاختلاف حتى باءت بالوهن وغشيتها سود المحن اما شاع التساهل في الصلاة والبخل باداء الزكاة ومنع الحقوق والمجاهرة بالعقوق ونقص المكاييل والموازين اما ضج الفضاء المفتوح بقنوات وفضائيات ومباءات الفساد في الشبكات اما صدعت تلك المنتديات والفضائيات بما اضربت من فساد واختلاط وفجور وتبرج وسفور وبث للاكاذيب والشائعات الاسر والبيوتات وسقت الآباء والامهات ماء الاباء ووأدت روح الفضيلة وإلاباء ارايتكم كيف عمت المناهي وقل الناهي ونجمت المناكر وضرف الناكر فشح متبع وهوى مطاع وانبتات عن سبيل البر والرشد وانقطاع". وتساءل امام وخطيب المسجد الحرام اين التنافس في الصدق والايثار والاخاء والصفاء اين الوجل من الغش والرشوة والتزوير والظلم والخديعة داعيا الجميع الى تقوى الله واستدراك ماتم التفريط فيه من واجبات الدين والتوبة الى الله واستغفاره ومد رواق الرحمة والبذل والصدقة والانفاق وعدم خشية الاقلال والاملاق وان ما أصاب الناس من الشدة والضيق هو في الثواب يحتسب فلا فرج الا من الله يرتقب. ودعا فضيلته المسلمين الى الاكثار من الاستغفار والالحاح على الله في الدعاء لنزول الغيث وعدم القنوط من رحمة الله وان لا تثبطهم المحن والابتلاء عن عظيم الامل والرجاء. وسأل الله سبحانه وتعالى ان ينزل علينا الغيث ولا يجعلنا من القانطين وان يرحمنا ويغيثنا وان يكفينا بالامطار وان يغيث قلوبنا وارواحنا بالايمان وبلادنا بالخيرات والغيث العميم وان لايحرمنا خير ماعنده بسوء ماعندنا.

    (المدينة المنورة)
    كما أدى جموع المصلين بالمسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة صلاة الاستسقاء يتقدمهم صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة وأم المصلين فضيلة امام وخطيب المسجد النبوي الشريف فضيلة الشيخ عبدالباري الثبيتي. وعقب الصلاة القى فضيلة امام وخطيب المسجد النبوي الشريف خطبة دعا فيها المسلمين الى تقوى الله حق تقاته فهو سبحانه وتعالى الذي يكشف البلوى وامر عباده بالدعاء وجعله مفتاحا لكل خير.
    وبين فضيلته ان الاستغفار والمداومة عليه جاء الامر به من الله تعالى لنبيه صلى الله عليه وسلم في قوله ( فاصبر ان وعد الله حق واستغفر لذنبك وسبح بحمد ربك في العشي والإبكار ) وجاء في الحديث الشريف عن ابي هريرة رضى الله عنه انه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول "والله اني لاستغفر الله واتوب اليه في اليوم اكثر من سبعين مرة" مشيرا فضيلته الى ان الانبياء اشد الناس اجتهادا في العبادة لما اعطاهم الله تعالى من المعرفة فلزموا الاستغفار لإعطاء الحق الذي يجب لله سبحانه وتعالى. واضاف فضيلة امام وخطيب المسجد النبوي الشريف ان من مظاهر اهتمام النبى صلى الله عليه وسلم بالاستغفار تعليمه لاصحابه وتعليمه لمن اسلم الاستغفار موضحا انه من مظاهر حث الامة على الاستغفار ترغيبهم في سيد الاستغفار حيث ان النبي صلى الله عليه وسلم قال سيد الاستغفار ان تقول (اللهم انت ربي لا اله الا انت خلقتني وانا عبدك وانا على عهدك ووعدك ما استطعت اعوذ بك من شر ماصنعت ابوء لك بنعمتك علي وابوء لك بذنبي فاغفرلي فإنه لايغفر الذنوب الا انت).
    واكد انه بالاستغفار يتحقق غفران جميع الذنوب ويشمل ذلك ذنوب العبد التي لم يحصها او نسيها وقد احصاها الله عليه مهما صغرت او مضت عليها السنين مشددا انه بالاستغفار تتم المحافظة على سلامة القلب وصفائه من اثار الذنوب وان من ثمرات الاستغفار في الدنيا البركة في الرزق وحسن المتاع ومن اغراض الاستغفار اظهار فضل الرحمن على عباده الضعفاء وهو الذي انعم عليهم وهو الذي يقبل التوبة من عباده ويعفو عن السيئات مبينا ماللاستغفار من لذة روحية وطمأنينة نفسية وتباعد عن صخب الحياة ومناجاة لله كما ان بالاستغفار يتم تفريج الكروب واجلاء الهموم.
    وفى ختام خطبته سأل فضيلته الله عز وجل ان يغفر للمسلمين جميعا وان ينزل علينا الغيث ولايجعلنا من القانطين وان يغيثنا سقيا رحمه لا سقيا عذاب ولاهدم ولاغرق غيثا طيبا نافعا وان يجعله متاعا وقوة لنا وبلاغا الى حين عاما عاجلا غير آجل يغيث البلاد والعباد وينفع به الحاضر والباد.
    (الرياض)
    وفى مدينة الرياض أديت صلاة الاستسقاء وتقدم جموع المصلين في جامع الامام تركي بن عبدالله صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض.
    وأم المصلين سماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ مفتي عام المملكة العربية السعودية الذي أوصى في خطبته المصلين بتقوى الله سبحانه وتعالى حق التقوى والابتعاد عن المعاصى داعيا المسلمين الى التوبة الى الله والندم والاستغفار والتضرع واللجوء اليه سبحانه وتعالى.
    وقال سماحته "إنه مانزل بلاء إلا بذنب ومارفع إلا بتوبة وإن الله أمرنا بسؤاله والتضرع إليه ودعائه وعدم استعجال الإجابة وإن في نزول الغيث رحمة بالعباد وإحياء للأرض".
    وأوضح ان التهاون بشأن الصلاة وتركها وارتكاب المحرمات وظلم الناس والتعدي على أموالهم هي من الأسباب المانعة لنزول الغيث.
    وبين أن نعمة الإسلام هي من أفضل وأجل النعم التي من الله بها علينا وعلى عباده ورحمة من الله أن من علينا بالإسلام وفضله وأن جعلنا من المسلمين ومانعيشه اليوم من أمن ورغد العيش هو من هذه النعمة.
    وقال سماحة الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ "والله يري عباده بعض العقوبات كتأخير الامطار ليريهم ضعفهم وفقرهم إليه ليرجعوا ويتوبوا إليه ويعرفوا ذنوبهم ويقلعوا عنها وأن ما اصابهم نتيجة للذنوب التي اقترفوها وليعلموا أن لا ملجأ ولا ملاذ من الله إلا إليه فهو الخالق والبارئ والمقدر لكل شئ".
    وسأل الله جل وعلا في ختام خطبته أن يغيث البلاد والعباد وأن يسقيهم غيثا هنيئا مريئا عاجلا غير أجل نافعا غير ضار.
    كما أقيمت صلاة الاستسقاء في عدد من الجوامع بمدينة الرياض وفى محافظات منطقة الرياض ومراكزها.
    (الباحة)
    كما أدى جموع المصلين بمنطقة الباحة اليوم صلاة الاستسقاء يتقدمهم صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن محمد بن سعود بن عبد العزيز وكيل إمارة منطقة الباحة وذلك في جامع الملك فهد بمدينة الباحة.
    كما أدى الصلاة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فيصل بن محمد بن سعود ووكيل إمارة منطقة الباحة المساعد أحمد المنيفي.
    وأم المصلين رئيس محاكم منطقة الباحة الدكتور مزهر بن محمد القرني
    (نجران)
    وفي منطقة نجران أديت صلاة الاستسقاء وتقدم المصلين وكيل امارة منطقة نجران المساعد عبدالله بن دليم القحطاني وذلك بجامع خادم الحرمين الشريفين بنجران.
    وام المصلين الشيخ ماجد بن محمد الرجيعي كما اديت صلاة الاستسقاء في محافظات ومراكز منطقة نجران.
    وفي منطقة جازان أديت صلاة الاستسقاء وتقدم المصلين وكيل إمارة المنطقة الدكتور عبد الرحمن بن علي ناشب وذلك بمصلى العيد بجازان.
    (جازان)
    وأم المصلين رئيس محاكم المنطقة الدكتور عبد الرحمن بن محمد الغزي وقد اديت صلاة الاستسقاء في جميع محافظات ومراكز وقرى منطقة جازان.
    (الطائف)
    وفي محافظة الطائف ادى جموع المصلين صلاة الاستسقاء بجامع الطائف الكبير بالعزيزية يتقدمهم معالي محافظ الطائف فهد بن عبد العزيز بن معمر.
    وام المصلين فضيلة الشيخ محمد شرف الحلواني امام وخطيب جامع الطائف الكبير كما اقيمت الصلاة في جامع خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز رحمه الله وجامع بلال بن رباح في الحوية وفي الجوامع بالمراكز التابعة لمحافظة الطائف.
    (عسير)
    وفي منطقة عسير أدى المصلون صلاة الاستسقاء يتقدمهم صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير وذلك بمسجد الملك فيصل بأبها.
    وام المصلين مديرعام فرع وزارة الشؤون الاسلامية والاوقاف والدعوة والارشاد بمنطفة عسير الدكتور عبدالله بن محمد بن حميد وقد أديت صلاة الاستسقاء في محافظات ومراكز منطقة عسير يتقدمهم المحافظون ورؤساء المراكز.
    (القصيم)
    وفي منطقة القصيم أدى المسلمون صلاة الاستسقاء يتقدمهم صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبد العزيز نائب أمير منطقة القصيم في مصلى العيد الشمالي بمدينة بريدة.
    وأم المصلين فضيلة مساعد رئيس محاكم منطقة القصيم الشيخ سليمان بن عبدالرحمن الربعي كما أقيمت صلاة الاستسقاء في مصليات مدينة بريدة ومحافظات ومراكز منطقة القصيم.
    (حائل)
    كما أدى جموع المصلين بجامع خادم الحرمين الشريفين بمدينة حائل صباح أمس صلاة الاستسقاء يتقدمهم وكيل إمارة منطقة حائل الدكتور سعد بن حمود البقمي.
    وأم المصلين فضيلة الشيخ القاضي عبدالرحمن القاسم
    (الجوف)
    وفي منطقة الجوف ادت جموع المسلمين صلاة الاستسقاء اقتداء بسنة نبينا محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم يتقدمهم صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن بدر بن عبدالعزيز أمير منطقة الجوف.
    وقد أم المصلين فضيلة رئيس محاكم منطقة الجوف الشيخ زياد السعدون وقد اقيمت الصلاة في كافة محافظات ومراكز منطقة الجوف.
    (جدة)
    وفي محافظة جدة أدى المسلمون صلاة الاستسقاء بمصلى العيد الكبير بكيلو
    2.وأم المصلين فضيلة الشيخ محمد سليمان المسعود القاضي بالمحكمة الكبرى بجدة كما أقيمت صلاة الاستسقاء في مختلف الأحياء والمراكز التابعة لمحافظة جدة.
    (تبوك)
    وفي منطقة تبوك ادى المسلمون صلاة الاستسقاء ففي مدينة تبوك أقيمت الصلاة في الجامع الكبير وتقدم المصلين وكيل إمارة منطقة تبوك عامر بن محمد الغرير وأم المصلين رئيس المحاكم بمنطقة تبوك الشيخ عبدالعزيز بن صالح الحميد والذي حث المصلين على تقوى الله سبحانه وتعالى والإخلاص له في العبادة في السر والعلن وإخلاص العمل لله وأداء الطاعات مع ذكر الله وتوحيده.
    وبين أن من أسباب انحباس الغيث ارتكاب الذنوب والمعاصي وقطيعة الأرحام مشيرا إلى أن مما ينزل الغيث الدعاء والإستغفار والشكر لله على النعم والإستقامة والإحسان إلى الفقراء والمحافظة على الصلاة في وقتها.
    وركز في خطبته على إخراج الزكاة والإكثار من الصدقات والدعاء والإستغفار وتجديد التوبة الصالحة ورحمة الضعفاء والمساكين والتواضع لله والانقياد له بالطاعة والتضرع له سائلا الله العلي القدير أن يغفر لعباده ذنوبهم ويتقبل توبتهم وأن يرحم العباد والبلاد.
    كما أقيمت صلاة الاستسقاء في محافظات ومراكز منطقة تبوك وتقدم المصلين فيها المحافظين ورؤساء المراكز.
    (الدمام)
    وفي الدمام ادى جموع المسلمين صلاة الاستسقاء بجامع خادم الحرمين الشريفين بالدمام يتقدمهم صاحب السمو الأمير جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد نائب أمير المنطقة الشرقية وقد ام المصلين رئيس المحاكم الشرعية بالمنطقة الشرقية الشيخ عبدالرحمن الرقيب كما اديت صلاة الاستسقاء في جميع محافظات ومدن وقرى ومراكز المنطقة الشرقية وقد حث الخطباء المصلين على الالحاح بالدعاء الى الله سبحانه وتعالى ليغيث العباد والبلاد بالمطر وان ينبت الزرع ويدر الضرع وأن يعم فضله وعطاؤه ونعمه سبحانه وتعالى سائر ارجاء البلاد.
    (الحدود الشمالية)
    كما ادى المسلمون بمنطقة الحدود الشمالية صباح أمس صلاة الاستسقاء يتقدمهم وكيل الاماره المساعد الشيخ صالح بن عبدالكريم المحيميد وذلك في جامع سمو الأمير عبدالله بن عبدالعزيز بن مساعد بحي المساعديه الشرقي بعرعر. وقد أم المصلين فضيلة الشيخ علي العشيان امام وخطيب جامع سموه وقد أقيمت صلاة الاستسقاء في محافظات ومراكز المنطقة.
    avatar
    AMA

    ذكر عدد الرسائل : 121
    رقم العضويه : 3
    رساله : My SMS
    $post[field5]
    تاريخ التسجيل : 27/09/2007

    رد: أداء صلاة الاستسقاء في جميع المناطق صباح امس

    مُساهمة من طرف AMA في الجمعة 23 نوفمبر 2007 - 7:10

    للهم تقبل يارب العالمين قولوا امين


    _________SAMTCO________
    avatar
    DARK MAN

    ذكر عدد الرسائل : 740
    العمر : 31
    الموقع : %في أرض الله وتحت سمائه%
    الدوله : كنت احسب إني غاليٍ فـي حياتـك.....وثر المشاعر لاعبه دورهـا صـح
    المزاج : رايق
    مزاجي :
    رقم العضويه : 4
    رساله : إن كنت ريحاً فقد لاقيت إعصاراً
    تاريخ التسجيل : 29/09/2007

    رد: أداء صلاة الاستسقاء في جميع المناطق صباح امس

    مُساهمة من طرف DARK MAN في الجمعة 23 نوفمبر 2007 - 21:37






      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 20 أكتوبر 2018 - 22:07